نشأة وتطور القسم:

أنشيء قسم الإنتاج  الحيواني في العام 2002م ضمن أربعة أقسام بدأت بها كلية العلوم الزراعية والبيئية وهي الهندسة الزراعية وقسم علوم المحاصيل والاقتصاد الزراعي

قام القسم خلال هذه الفترة بتدريس علوم الإنتاج الحيواني وإجراء البحوث التي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية في السودان بالإضافة إلى مشاركته في خدمة المجتمع والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للصعوبات التي تواجه المنتجين في شتى مجالات الإنتاج الحيواني.

في إطار تحديث المنهج الدراسي لمرحلة البكالريوس في كلية العلوم الزراعية والبيئية قام القسم بتحديث منهجه الدراسي وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الاكاديمي الاول لجامعة القضارف في ديسمبر 2006م وذلك بزيادة سنوات التخصص إلى ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) وذلك بإضافة مقررات جديدة وتحديث المقررات القديمة . أجيز هذا المنهج بواسطة مجلس الأساتذة في فبراير 2008م تم تطبيق المنهج الجديد إعتباراً من العام الجامعي 2008/2009م (الدفعة الثانية عشر).

ولمواكبة التطور السريع في مجال العلوم المختلفة يعمل القسم حالياً على تطوير المنهج  ليواكب المتغيرات الجديدة في التكنولوجيا وليلبي متطلبات سوق العمل .

الرؤية:

        ان يكون القسممركزا علميا رفيع المستوى في التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع في مجالات الإنتاج الحيواني

الرسالة :

المساهمة في تطوير الثروة الحيوانية وتنميتها عن طريق تأهيل وتدريب الكوادر وإجراء  البحوث العلمية في مجالات الإنتاج الحيواني.

الأهداف:

  • تخريج كوادر مؤهلة على المستويين الجامعي وفوق الجامعي في مجال الإنتاج الحيواني.
  • تفعيل البحث العلمي لترقية نظم ا لإنتاج وتحقيق الطفرة الانتاجية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.
  • دراسة قطاع الإنتاج الحيواني التقليدي والتعرف على مشاكله وإقتراح الحلول للعقبات التى تحول دون تطوره.
  • توثيق الصلة بالمجتمع وذلك بتدريب الكوادر العاملة فى مجال الإنتاج الحيواني ونشر الوعي واتاحة فرص التدريب لقطاع عريض من المجتمع فى برامج ذات اهداف محددة ووسائل علمية.